مركز دبي المالي العالمي

مركز عالمي: فرص المال والأعمال

يتمتع مركز دبي المالي العالمي بموقع استراتيجي، وتنظيمات مستقلة، وإطار قانوني عام، وبنية تحتية راسخة، ونظام ضريبي متميز، الأمر الذي يوفر للشركات المسجلة فيه قدرة استثنائية على اغتنام الفرص الناتجة عن تنامي الطلب الإقليمي على خدمات المال والأعمال.

يحتضن مجتمع خدمات المال والأعمال في مركز دبي المالي العالمي عدداً من أبرز الشركات العالمية العاملة في شتى مجالات قطاع الخدمات المالية والقطاعات المرتبطة به بما في ذلك:

  • الخدمات المصرفية وأسواق المال
  • التأمين
  • إدارة الثروات
  • الخدمات المهنية

وإلى جانب قطاع الخدمات المالية، يضم مركز دبي المالي العالمي العديد من الشركات العالمية والإقليمية العاملة ضمن قطاعات متنوعة مثل قطاع المنتجات الاستهلاكية سريعة الدوران "FMCG" والصناعات البتروكيماوية والتكنولوجية.

وقد فضلت هذه الشركات على أن يكون مركز دبي المالي العالمي مقراً إقليمياً تنطلق منه لبناء نطاق أعمالها وتوسيع حضورها في المنطقة. ويضم المركز حالياً مجموعة كبيرة من الشركات متنوعة الاختصاصات والجنسيات، مما يعكس مكانته الدولية المرموقة وموقعه كأهم مركز عالمي للمال والأعمال في المنطقة.

هيكلية مركز دبي المالي العالمي

يعد مركز دبي المالي العالمي منطقة مالية اتحادية حرّة تمّ تأسيسها بموجب القوانين الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة وقوانين إمارة دبي. ويشغل سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، منصب رئيس مركز دبي المالي العالمي؛ كما يترأس مجلس الإدارة الأعلى لمركز دبي المالي العالمي والذي يضم ممثلين للهيئات الثلاث في المركز بما يضمن الانسجام فيما بينها من خلال تعزيز مستويات التنسيق دون أن يؤثر ذلك على استقلالية كل منها. هذا ويقوم محافظ مركز دبي المالي العالمي، باقتراح استراتيجيات وسياسات وأهداف المركز، وتأسيس اللجان، والتوقيع على اتفاقيات التفاهم الرامية إلى تحقيق أهداف المركز وتنظيم عملياته بالتشاور مع هيئات مركز دبي المالي العالمي.

سلطة مركز دبي المالي العالمي
تتولى سلطة مركز دبي المالي العالمي مهام تطوير السياسات والإشراف على عمليات التطوير الاستراتيجية، والإدارة التشغيلية، والتسويق والإدارة العامة لمركز دبي المالي العالمي. كما تعتبر السلطة مسؤولة عن تطوير وإدارة القوانين والتنظيمات المتعلقة بالأنشطة غير المالية، والتي لا تخضع لتنظيمات سلطة دبي للخدمات المالية.

سلطة دبي للخدمات المالية
تعد سلطة دبي للخدمات المالية جهة تنظيمية مستقلة تتولى منح التراخيص وتنظيم الأنشطة المالية في مركز دبي المالي العالمي. وتمّ تطوير الإطار التنظيمي لسلطة دبي للخدمات المالية باستخدام تشريع أساسي قائم على المبادئ القانونية العامة ومصمم وفقاً للمعايير المعتمدة عالمياً.

محاكم مركز دبي المالي العالمي
تعد محاكم مركز دبي المالي العالمي السلطة القضائية للمركز؛ وقد تم تأسيسها بعد إجراء استشارات ومراجعات مكثفة حول أفضل الممارسات العالمية المتبعة، وهي مسؤولة عن إدارة وتطبيق العدالة بشكل مستقل عبر حل كافة النزاعات المدنية والتجارية ضمن الحي المالي في مركز دبي المالي العالمي. وتم في أكتوبر 2011 توسيع نطاق السلطة القضائية لمحاكم مركز دبي المالي العالمي بحيث أصبحت مخولة للبت في أي خلافات تجارية أو مدنية طالما أجمعت الأطراف المعنية على ذلك.

مزايا مركز دبي المالي العالمي

يعتبر مركز دبي المالي العالمي الملتقى الأمثل للشركات التجارية العالمية حيث يضم أكثر من 800 شركة بما فيها 18 من أكبر 25 مصرف عالمي و 8 من أضخم مديري الأصول و 6 من أكبر 10 شركات التأمين بالإضافة إلى 6 من أكبر 10 شركات المحاماة والاستشارات القانونية في العالم.

مركز استقطاب عالمي للمال والأعمال
تمتاز دبي بموقع استراتيجي يجعل منها منفذاً فريداً إلى منطقة تشهد نمواً مطرداً على صعيد الاقتصاد والسكان والفرص الاستثمارية. وقد حرصت الإمارة على الاستثمار بشكل مكثف في البنية التحتية لقطاعاتها الحيوية مثل النقل والاتصالات والطاقة والصناعة، مما عزز قدرتها على استقطاب الشركات العالمية. وكنتيجة لذلك تعدّ دبي اليوم مركزاً تجارياً رائداً على الصعيد الإقليمي، وتتمتع ببيئة أعمال رفيعة المستوى.

هيئة تنظيمية بمعايير عالمية
تقوم سلطة دبي للخدمات المالية بترخيص وتنظيم أعمال مؤسسات الخدمات المالية في مركز دبي المالي العالمي وفقاً لإطار تنظيمي شامل رفيع المستوى. وتم تأسيس هذه السلطة كجهة تنظيمية مستقلة بالاعتماد على إطار تشريعي أساسي قائم على المبادئ القانونية العامة، ويحاكي الأطر المعتمدة في لندن ونيويورك. وتمنح سلطة دبي للخدمات المالية التراخيص لممارسة مجموعة واسعة من أنشطة الخدمات المالية، وتسمح بتأسيس العديد من الآليات القانونية مع إتاحة مستوى عالٍ من المرونة على صعيد هيكلة رأس المال.

وتعد رخصة "المكتب التمثيلي"، وهي إحدى فئات التراخيص التي تصدرها سلطة دبي للخدمات المالية، حلاً منخفض التكلفة للشركات الجديدة التي تسعى إلى إطلاق أعمالها في المنطقة وإجراء أبحاث سوقية وتقييم فرص الأعمال المتاحةـ إذ تعفى المكاتب التمثيلية من العديد من التنظيمات الموجودة في كتيب قواعد سلطة دبي للخدمات المالية، مما يسمح لهذه الشركات تأسيس أعمالها بأقل تكلفة ممكنة.

ويلتزم مركز دبي المالي العالمي بمواصلة تطوير إطاره التنظيمي بصورة تساهم في تعزيز نمو أعمال الخدمات المالية والنشاطات التجارية في المنطقة.

للحصول على مزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.dfsa.ae.

نظام تشريعي مستقل
نظراً لبنيته الخاصة، يتمتع مركز دبي المالي العالمي بمجموعة من القوانين والتنظيمات المدنية والتجارية الخاصة به، كما طور ميثاقاً قانونياً كاملاً لتنظيم الخدمات المالية. وأسس المركز كذلك نظاماً قضائياً مستقلاً كجزء من إدارته الذاتية لشؤونه. وتعتبر محاكم مركز دبي المالي العالمي الجهة المسؤولة عن حل النزاعات وتطبيق القوانين بشكل مستقل ضمن المركز. ومنذ 31 أكتوبر 2011، أصدر صاحب السمو حاكم دبي مرسوماً لتوسيع نطاق السلطة القضائية لمحاكم مركز دبي المالي العالمي، بحيث أصبحت مخولة للبت في أي خلافات تجارية أو مدنية طالما أجمعت الأطراف المعنية على ذلك. ويمكن تطبيق قرارات المحاكم محلياً وإقليمياً ودولياً، وذلك وفقاً للأعراف القانونية والاتفاقات الموقعة من قبل حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويقوم النظام التشريعي لمركز دبي المالي العالمي على المبادئ القانونية العامة، وجرى تصميمه وفقاً لقوانين إنجلترا وويلز مع اعتماد الإنجليزية لغةً رسمية له. وتتمتع محاكم مركز دبي المالي العالمي بالسلطة القانونية الحصرية لحل جميع النزاعات المدنية والتجارية التي تتعلق بالهيئات والشركات المسجلة في المركز، وهي تتيح إمكانية الاستماع للقضايا والدعاوى في قاعات محاكمها، أو في أي قاعة محكمة معترف بها لدى محاكم مركز دبي المالي العالمي في حال اتفقت الأطراف المعنية على ذلك.

وتعتبر محاكم مركز دبي المالي العالمي السلطة القضائية الوحيدة في المنطقة التي تمتلك ميثاقاً لأخلاقيات وسلوكيات العمل، ومحكمة للدعاوى الصغيرة، وبرنامجاً للصالح العام، وذلك بهدف ضمان تطبيق العدالة بأسلوب عالي الكفاءة ومتاح للجميع فيما يخص القضايا المدنية والتجارية ضمن مركز دبي المالي العالمي أو ذات الصلة به. ويحرص المركز على توفير نظام قانوني تشرف عليه مجموعة من كبار القضاة المشهود لهم عالمياً بالنزاهة والكفاءة.

للحصول على مزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.difc.ae/laws-regulations، أو: www.difccourts.ae.

تم تشكيل محاكم مركز دبي المالي العالمي ومركز التحكيم الدولي (DIFC LCIA) لتعزيز عملية حل النزاعات التجارية الدولية من خلال التحكيم والوساطة. وتستمد قواعد التحكيم والوساطة صيغتها التشريعية من قوانين محكمة لندن للتحكيم الدولي (LCIA) بعد أن تم تعديلها لتتلاءم مع احتياجات المركز.

للحصول على مزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.difc-lcia.org.

بيئة أعمال متميزة
يتمتع مركز دبي المالي العالمي ببنية تحتية راسخة الأسس ونظام ضريبي مريح، مما يجعله قاعدة نموذجية لاغتنام الفرص الإقليمية المتنامية الناجمة عن ازدياد الطلب على خدمات المال والأعمال.

وبصفته منطقة حرة، يوفر مركز دبي المالي العالمي بيئة تشغيلية عالية التنافسية تتيح ما يلي:

  • السماح بالتملك الأجنبي بنسبة 100 بالمائة
  • نسبة ضرائب قدرها صفر على الدخل والأرباح (مضمونة لفترة 50 عاماً اعتباراً من عام 2004)
  • شبكة واسعة من اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي للشركات المسجلة في دولة الإمارات العربية المتحدة
  • حرية تحويل رؤوس المال والأرباح بالكامل
  • عدم وجود ضوابط على صرف العملات مما يتيح مزيداً من المرونة الاستثمارية (إمكانية مفتوحة لتحويل رؤوس المال)
  • إمكانية الوصول إلى طيف واسع من المهنيين المقيمين في دبي والمنطقة
  • نافذة موحّدة لخدمات التأشيرات وتصاريح الإقامة وغيرها من المتطلبات ذات الصلة

مجالات العمل

يحتضن مركز دبي المالي العالمي مجموعة فريدة من الشركات التجارية والمؤسسات المالية التي آثرت تأسيس أعمالها ضمن المركز رغبةً منها باغتنام الفرص الاستثمارية الهائلة التي تنطوي عليها هذه المنطقة.

المصارف

منصة واحدة للنفاذ إلى مزيج من الفرص الممتازة

قامت مجموعة كبيرة من أهم المصارف وشركات الوساطة المالية بتأسيس أعمالها في مركز دبي المالي العالمي نظراً لما تتمتع به المنطقة من مقومات مهمة مثل الثروة المتنامية والنشاط الاستثماري والتجارة الخارجية ووفرة نشاطات الدمج والاستحواذ وعمليات إعادة الهيكلة المستمرة للشركات المملوكة للحكومات وللمؤسسات والهيئات الخاصة. ويتيح النظام التشريعي والتنظيمي في المركز لهذه المصارف توفير باقة متنوعة من الخدمات بما فيها:

  • العمليات المصرفية التجارية
  • العمليات المصرفية الاستثمارية
  • تمويل للتجارة والتصدير
  • العمليات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية
  • أعمال المصارف النظيرة

الفرص الخاصة والمتوفرة

يتيح مركز دبي المالي العالمي للمصارف دعم متطلبات التمويل المتنامية في المنطقة وتلبية الاحتياجات المتزايدة للشركات العاملة فيها. وقد شهدت السنوات الأخيرة توسع قطاع الشركات وحاجته للمزيد من الحلول التمويلية المتطورة.

التأمين

فرص متنوعة في سوق مزدهرة

يتيح مركز دبي المالي العالمي لشركات التأمين العالمية فرصة الدخول إلى سوق إقليمية سريعة النمو والتطور. ويتوقع أن تنمو سوق التأمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 25% خلال العامين القادمين*.

وفي ظل التباين الكبير في قانون التأمين المقارن وتنوع معايير الامتثال والمراقبة وإصدار التقارير في المنطقة، يمنح مركز دبي المالي العالمي لشركات التأمين منصة تتيح لهم من خلالها تقديم خدمات:

  • التأمين
  • إعادة التأمين
  • التكافل وإعادة التكافل
  • التأمين ضد المخاطر
  • الدراسات الإكتوارية

الفرص الخاصة والمتوفرة

تتصف أسواق التأمين الإقليمية بأنها مفككة ومليئة بالشركات الصغيرة، الأمر الذي يتيح فرص الإندماج فيما بينها وتأسيس المشاريع المشتركة؛ وبالفعل كانت هناك عدة صفقات أبرمت الشركات العالمية من خلالها اتفاقيات شراكة مع مؤسسات إقليمية لتأسيس شركات جديدة تعنى بتلبية الطلب على خدمات التأمين وإعادة التأمين في المنطقة.

وفي خطوة مهمة للغاية، تبنت سلطة دبي للخدمات المالية تشريعات خاصة لتنظم شركات الخلايا المحمية والتي تمتاز ببنية مؤسسية هي الأمثل للشركات الصغيرة التي لا يخولها حجم مخاطرها التأمينية تأسيس خدمات التأمين التابعة الخاصة بها.

علاوةً على ذلك، ثمة فرصة سوقية مهمة أمام الشركات الإكتوارية لخدمة شركات التأمين العاملة ضمن مركز دبي المالي العالمي باعتبار أن النظام التشريعي لسلطة دبي للخدمات المالية يستوجب تقديم تقرير إكتواري للشركات العاملة في مجال التأمين العام وتلك التي تتناول أعمالاً تأمينية طويلة الأجل.

إدارة الثروات

جمع وتوظيف وإدارة رأس المال في المنطقة

تتمتع المنطقة برصيد هائل من الثروات مع إقبال متنام على المنتجات الاستثمارية المتخصصة. وهناك أيضاً طلب متزايد من قبل الأشخاص ذوي الملاءة المالية العالية لتصميم حلول تلبي متطلباتهم الخاصة في مجال إدارة الثروات.

ويوفر النظام التشريعي والتنظيمي لسلطة دبي للخدمات المالية بيئة آمنة وداعمة لنمو قطاع الصناديق. كما يمتثل نظام الصناديق في السلطة لمبادئ "المنظمة الدولية لهيئات سوق المال" متيحاً مزاولة كافة أنواع النشاطات ذات الصلة بما فيها:

  • توطين الصناديق
  • توزيع الصناديق
  • إدارة الصناديق
  • خدمات القيمة المضافة

الفرص الخاصة والمتوفرة

يهدف نظام الصناديق في سلطة دبي للخدمات المالية إلى توفير البيئة الاستثمارية المثلى لشركات إدارة الصناديق المحلية والعالمية. ويمتاز النظام بمرونته التي تمكنه من تلبية المتطلبات المتغيرة لقطاع إدارة الثروات، مما يضمن الحفاظ على القدرة التنافسية لمركز دبي المالي العالمي مقارنة ببقية الجهات المماثلة حول العالم.

وانطلاقاً من مركز دبي المالي العالمي، يمكن لشركات إدارة الثروات ابتكار وتوفير منتجات متطورة لإدارة أصول المؤسسات الاستثمارية بما فيها صناديق الثروة السيادية الكبرى في العالم.

أسواق رأس المال

النفاذ إلى السيولة الإقليمية

عادةً ما تطلعت الشركات والحكومات والمؤسسات المالية إلى أسواق رأس المال العالمية لتلبية احتياجاتها التمويلية، إلا أن تطور أسواق الأسهم الإقليمية ساهم في ازدياد عدد عمليات الإدراج والاكتتاب العام الأولي في البورصات الإقليمية. ويحتاج مستثمرو المنطقة في الوقت ذاته إلى أسواق فاعلة تتمتع بالسيولة لاستيعاب الأصول المالية المتنامية بشكل سريع والمتراكمة في صناديق المعاشات التقاعدية والتأمينات الاجتماعية، وبرامج الاستثمارات الجماعية وغيرها من أدوات الادخار.

ويعد مركز دبي المالي العالمي منصة نموذجية تتيح للمصارف الاستثمارية وشركات الوساطة المالية خدمة أسواق رأس المال الإقليمية عبر تقديم:

  • خدمات الاكتتاب
  • الخدمات الاستشارية لصفقات الدمج والاستحواذ
  • رأس المال الجرئ
  • خدمات الوساطة المالية

الفرص الخاصة والمتوفرة

يحتضن مركز دبي المالي العالمي بورصة "ناسداك دبي" التي تدرج مشتقات الملكية والمنتجات المهيكلة والصكوك والسندات التقليدية. وتتيح هذه البورصة لجهات الإصدار الإقليمية والعالمية الوصول إلى السيولة في أسواق المنطقة والعالم. ويمكن لجهات الإصدار العالمية الوصول إلى رأس المال الإقليمي من خلال إدراج رئيسي أو مزدوج.

الخدمات المهنية المساندة للقطاع المالي

فرص غير مسبوقة للخدمات المهنية

يوفر مزودو خدمات الأعمال البنية التحتية والخدمات الضرورية لنمو وتطور الشركات المنظمة في المركز. وقد شهدت المنطقة طلباً متنامياً على شركات الخدمات المهنية والذي جاء نتيجة تطور الخدمات المالية وحاجاتها إلى استشارات متخصصة، وازدياد حجم التداولات والصفقات، وإعادة الهيكلة المتواصلة للمشاريع المملوكة للدولة والشركات والمؤسسات الخاصة.

وقد استقطب مركز دبي المالي العالمي مجموعة واسعة من مزودي الخدمات المهنية بما فيها شركات:

  • الخدمات القانونية
  • المحاسبة والتدقيق المالي
  • الاستشارات
  • الامتثال
  • التوظيف
  • إدارة المخاطر
  • تزويد البيانات والأبحاث
  • الخدمات المكتبية المساندة

الفرص الخاصة والمتوفرة

يتيح مركز دبي المالي العالمي للشركات العاملة فيه فرصة تركيز وتوحيد مواردها المخصصة لخدمة المنطقة، وبالتالي تضمن تنافسية تكاليف عملياتها. وعلاوة على الفرصة الإقليمية المتنامية، يستطيع مزودو خدمات الأعمال الاستفادة من قربهم من قاعدة كبيرة من العملاء من شركات المال والأعمال والموجودة فعلياً ضمن مجتمع المركز.

مقار المؤسسات

بيئة تشريعية مميزة للشركات الإقليمية والعالمية

يحتضن مركز دبي المالي العالمي عدداً كبيراً من مجموعات وشركات إقليمية ومتعددة الجنسيات والتي تستخدم المركز كقاعدة لمكاتبها الرئيسة أو الإقليمية التي تضم مراكز القيادة الاستراتيجية وتمكنها من إدارة نشاطاتها حول العالم.

وتتضمن قائمة الشركات العالمية التي تعمل انطلاقاً من مركز دبي المالي العالمي عدداً من الشركات المدرجة ضمن قائمة "فورتشن 500" والعديد من الشركات الرائدة من القطاعات المتنوعة بما فيها:

  • الخدمات المالية
  • النفط والغاز
  • المكاتب العائلية
  • الاتصالات
  • السلع الاستهلاكية
  • خدمات الأعمال
  • السلع الرأسمالية
  • التصنيع

الفرص الخاصة والمتوفرة

يوفر مركز دبي المالي العالمي إطاراً قانونياً وعروضاً ضريبية مميزة، فضلاً عن شبكة واسعة من اتفاقيات منع الازدواج الضريبي التي تتيح للشركات تحسين الأثر الضريبي على استثماراتها العالمية والاستفادة من عائدات التسجيل في المركز. كما يمكن للشركات العالمية استخدام مركز دبي المالي العالمي لإدارة عمليات الخزينة بما فيها التحوط في معاملات صرف العملات وإدارة السيولة، فضلاً عن كونه منصة لمراكز الخدمات المشتركة للشركات القابضة ووحدات الأعمال.

مرافق مجتمع المال والأعمال ومتاجر التجزئة

مجتمع حيوي ضمن الحي المالي

شهد مركز دبي المالي العالمي طلباً متنامياً على مرافق الأعمال من المهنيين العاملين ضمن وحول المركز.

ويضم المركز العديد من المناطق المميزة:

  • قرية البوابة: تقع إلى جوار مبنى البوابة وتضم العديد من المعارض الفنية والمطاعم الفاخرة.
  • ماربل ووك: يقع تحت مبنى البوابة ويضم العديد من منافذ الوجبات السريعة ومتاجر التجزئة والخدمات الأساسية
  • ذا بالكوني: الشرفة الفسيحة المحيطة بمبنى البوابة ويضم العديد من المطاعم
  • مركز الامتياز: يقع في المبنى 2 من قرية البوابة ويركز على التعليم و عمليات التطوير المهني
  • قاعات الفعاليات: تتضمن عدداً من غرف الاجتماعات، والمسارح، وفسحات الهواء الطلق، ومركز خاصاً للمؤتمرات

الفرص الخاصة والمتوفرة

يتيح مركز دبي المالي العالمي للمرافق المجتمعية ومتاجر التجزئة الوصول إلى مجتمع الأعمال المهني والسكني في الحي المالي.

 

لأحدث المستجدات تابعوا أخبارنا في "تويتر"على @DIFC
www.difc.ae

مركز دبي المالي العالمي هو منصة الأعمال العالمية لمؤسسات الخدمات التجارية والمالية

*توقعات سوق التأمين في منطقة الشرق الأوسط حتى عام 2012